NoTre MondE
 
CalendrierGalerieAccueilFAQRechercherS'enregistrerMembresGroupesConnexion
أهلا وسهلا
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة المنتدى نتمى لك المتعة والفائدة
اعلان
.:: الإعلانات والتبادل الإعلاني ::.

.:: جميع الحقوق محفوظة - الا رسول الله ::.

Partagez | 
 

 طرائف علمية ولكنها *** حقيقية !!

Aller en bas 
AuteurMessage
salma1
Admin
avatar

Féminin عدد الرسائل : 230
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

MessageSujet: طرائف علمية ولكنها *** حقيقية !!   Dim 20 Avr 2008, 08:50

بسم الله الرحمن الرحيم


س1 :هل يمكن زحزحة الأرض من مكانها ؟



قال أرخميدس لو وجدت نقطة ارتكاز لرفعت الأرض ، و لو وجدت هناك أرضاَ ثانية لأنتقلت إليها وحركت أرضنا من مكانها ـ نعم يمكن ذلك من الناحية النظرية؛ و لكن هناك اعتبارات أخطأفيها أرخميدس هل تعرفها ؟



س2 : ماذا يحدث لو لم يكن هناك احتكاك ؟

بعد أن شرح المعلم معنى الاحتكاك و أهميته في المشي و الوقوف و اهتراء الملابس و تفتت الجبال و غيرها الكثير ،سأل الطالب قائلا:ماذا لو لم يكن هناك احتكاك ؟

قال المعلم :لو اختفى الاحتكاك لما استطعت أن تمسك بالقلم و لزلت بك قدمك فتقع على الأرض!! ...و هناك من الأمثلة الكثير .




س3 :هل تعرف البحر الذي لا يغرق فيه أحد ؟

سأل الطالب:هل هناك بحر لا يغرق فيه أحد فعلاً يا أستاذ؟؟ فقال المعلم:نعم يقع هذا البحر في الأرض المحتلة فلسطين و يسمى البحر الميت؛؛ و لكن ماتفسير ذلك علميا؟
إن مياه البحر الميت مالحة جداً لذا فإن مياهه أثقل من مياه البحار الأخرى و هذا سبب استحالة الغرق فيه .

س4 : من يسمع الصوت أولاً الجالس أمام المتحدث في قاعة محاضرات مثلاًأم الذي يجلس في بيته واضعا سماعة الراديو في أذنه يستمع إلى المحاضرة ؟
!!!


نجد أن المستمع من بيته يسمع أولاًو لكن كيف ؟؟
نعم لأن الموجات الكهرومغناطيسية التي تحمل الصوت إلى المذياع تسبق مليون مرة تقريبا الصوت المنتقل من المتحدث إلى مستمع يجلس أمامه في القاعة .!!



س5 : ماذا تتوقع أن يحدث عندما تكون أنت أسرع من الصوت أوالصوت أبطء من مشيتك ؟


نعم أعتقد بأنني سوف أقول كلمة ثم أسبقها لأستمع إليها من الطرف الأخر و أتوقع أن تتداخل الأصوات فلا نستطيع التمييزبينها .


س6 : من عجائب البرق : عند وميض البرق نرى الشوارع الزاخرة بالحركة في لحظات الوميض خاليةمن الحركة تماماً !!


فهل تعرف لهذه الظاهرة تفسيراً ؟!!!


إن سبب توقف الحركةالظاهر يتلخص في مدة الوقت الذي يستغرقه حدوث البرق و هو ضئيل جداً لا يمكن قياسه بالأجهزة العادية و هو يتراوح بين 0.001 -0.02 ثانية . و لهذا فإننا لا نستطيع ملاحظة أو الإحساس بالحركات التي يقل زمن حدوثها عن جزء من ألف من الثانية و كل إطار من إطارات العجلات السريعة لا يمكن أن يتحرك خلال هذه الفترة إلا لمسافة جزءمن المليمتر لدرجة يمكن اعتباره صفر بالنسبة للعين . علماً بأن تأثير الصورة على شبكية العين يدوم لفترة تزيد بكثير عن الفترة التي يستغرقها وميض البرق .



س7 :هل تستطيع حساب ثمن البرق حسب تسعيرة شركة الكهرباء ؟إذاعلمت أن جهد تفريغ شحنة الصاعقة حسب ما تشير إليه أحدث البيانات هو خمسين مليون فولت ، كما تقدر شدةالتيار القصوى في هذه الحالة 200 ألف مليون أمبير ?!!


بحساب القدرة الناتجةبالواط (الجهد × شدةالتيار)علماً بأن الجهد هو الجهدالمتوسط لأن الجهد يصل إلى الصفر أثناء التفريغ و هكذا فإن القدرة هي خمسة مليارات كيلو واطو بما أن الفترة الزمنية التي يستمر فيهاالبرق قصيرة جداً 0.001 ثانية فإن الطاقة المستهلكة بالكيلو واط /ساعة أي حوالي 1400 كيلو واط / ساعةفإذا كان سعر الكيلو واط / ساعة 5 هللات فإن فإن ثمن البرق هو 1400×5 = 5200 هللة = 52 ريال ..
هل تصدق هذه النتيجةالمدهشة لحساب ثمن وميض البرق الذي يستغرق جزء من ألف من الثانية و يضيء المدينةكلها بنور أبيض لامع جميل !!!



س8 : من المعروف أن أعمق بئر لا تمتد في باطن الأرض إلى أكثر من 7.5 كم و لكن لنفرض أن هناك بئر تمتد بطول محور الأرض ،أي من قطب إلى آخر (نصف قطر الأرض 6400 كم) و أن هناك شخصاً قد سقط في هذه البئرالتي ليس لها قرار فماذا يمكن أن يحدث لهذا الشخص إذا ما تجاهلنا مقاومة الهواء؟

قال الطالب :إنه سوف يصطدم بالقاع و يتهشم أو يستقر في مركزالأرض .
قال المعلم :لا ، ذلك لأنه عند وصوله إلى المركز تكون سرعةسقوطه قد بلغت حداً كبيراً جداً (8 كم/ث) مما يجعل وقوفه في تلك النقطة أمراً مستحيلاً و هذا يعني أنه سوف يستمر في سقوطه إلى أسفل مع تخفيف سرعة السقوط تدريجياً إلى أن يصل إلى مستوى حافات فتحة البئر المقابلة ، و هنا يجب أن يتشبث قوياً بحافة البئر و إلا سقط فيها مرة ثانية و عاد أدراجه إلى الفتحة الأولى ..
و هذا ما تؤكده قوانين الميكانيكا مثل قانون نيوتن للجذب الكوني وسوف تستغرق عملية السقوط ذهاباً و ايابا 84 دقيقة 24 ثانية بالتحديد . !!!!!!



س9 : هل يمكن الطاقة الحركية للبطيخ أن يكون نفس الطاقةالحركية للرصاص ؟



قال المعلم : بيدك تستطيع أن تمسك بالرصاصة المنطلقة فسمع همهمة التلاميذفقال أحدهمإن هذا أمر يخرج عن نطاق المعقول لأن سرعة الرصاصة عالية و حرارتها عالية !!
حدث ذلك فعلا لطيار فرنسيكان يحلق على ارتفاع 2 كم حيث شاهد شيئاً صغيراً يتحرك على مقربة من وجهه فما كانمنه إلا أن التقطه فوجد أنه رصاصة منطلقة !ولكن ما هو تفسيرذلك ؟؟؟؟؟
فقال المعلم :إن الرصاصة لا تبقى دائماً منطلقة بسرعتهاالابتدائية التي تتراوح بين 800 و 900 م/ث ، إذ نتيجة لمقاومة الهواء تقلل الرصاصةمن سرعتها تدريجياً و عند نهايتها تهبط سرعتها إلى 40 م/ث فقط و بمثل هذه السرعةكانت تطير الطائرة في ذلك الوقت و هذا ما جعل الرصاصة تبدو كأنها ساكنة بالنسبةللطيار فأمكنه التقاطها بكل سهولة!!!

قال المعلم :لنستمع لهذه القصة :أثناء سباق السيارات الذي جرى في عام 1924 م بين مدينتين سوفيتيتين رحب فلاحو القرى القوقازية بالسيارات المارة بالقرب منهم و عبروا عن ترحيبهم بقذف المتسابقين بالبطيخ و الشمام و التفاح و قد ظهر بعد ذلك أن تأثير تلك الهدايا البسيطة كان كبيراً على المتسابقين حطم سيارات
دمتم بود
12
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://girlsworld.forumotion.com
Imane azouaoui



Féminin عدد الرسائل : 12
العمر : 21
العمل/الترفيه : éleve
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

MessageSujet: Re: طرائف علمية ولكنها *** حقيقية !!   Lun 27 Oct 2008, 13:54

الجفاف ظاهرة مناخية، صاحبت العالم منذ القدم لكنها في السنوات الأخيرة اتخذت شكلا استيطانيا، كما لو أنها استعمرت بقعة ما رفضت مغادرتها، فهو ظاهرة مؤقتة تتصف بضآلة الأمطار إلا انه رغم ضآلتها فإنها تحقق توازنا بيئيا ولما كانت الظاهرة ناتجة عن قلة المطر وارتفاع درجة الحرارة السائدة وزيادة معدلات التبخر, فمن الخطأ تحديدها وفق عامل واحد ولو أن جملة الكمية السنوية للأمطار تستخدم في معظم الأحيان كدليل بسيط عن تحديد الجفاف ويمكن القول أن المناخ يعد العامل الرئيسي المؤثر في تحديد خصائص البيئة الجافة فهو الذي يتحكم في معامل السطح وخصائص النبات وملامح الحيوان، وتركيب التربة. ويعد شح المياه في الطبقات العليا والرواسب السطحية عاملا يحد من استغلال الأراضي وتطويرها، ومن الضروري البحث عن أسباب قلة التساقطات في الأراضي الجافة التي تحتل ثلثي سطح الأرض. كما هو فضل عن قباحته الذي يسبب مجاعات ومناظر كئيبة مؤذية بعيدة عن أي مظهر إنساني، له تأثيرات اقتصادية مدمرة على المدى القريب والبعيد خاصة في عالم يعاني من التلوث والتسخين الحراري، وتدني البيئة وتناقص الموارد المائية الصالحة للاستخدام، وانقراض الفصائل الحيوانية والنباتية المختلفة، و الانفجار السكاني الذي فاق أخيرا المعدلات كافة منذ فجر التاريخ.

فقد أدى أيضا إلى زحف الصحراء بشكل ثابت ومنسق على حساب الأراضي الزراعية والمروية بمياه المطر والمياه الجوفية، مما يعني تقلص الرقعة الخضراء بشكل لا يمكن إصلاحها.

هذه الظاهرة المتكررة تثير قلقاً أكبر، مع احتمال زيادة عاملي التكرار والحدة، نتيجة لتغير المناخ الذي يؤثر على الأمن الغذائي، و يدمر الموارد الطبيعية ويعوق النمو الاقتصادي بشكل عام.


[عدل] للجفاف أسبابا وآثارا متعددة
أسباب الجفاف في مقدمتها ندرة الأمطار التي أدت إلى عدم وجود زراعة مطرية، وكذلك ضآلة الأمطار الفجائية التي تنهمر بكميات كبيرة خلال فترات زمنية محدودة مما يؤدي إلى سرعة جريان الأودية وكثرة السيول مما يجعل الاستفادة منها في مجال الزراعة محدودا، وكذلك الحال بالنسبة للمياه الجوفية، ومن أسباب الجفاف الأخرى ارتفاع درجات الحرارة السائدة مع زيادة نسبة التبخر حيث ترتفع نسبة التبخر بمعدل سنوي يتراوح ما بين 2000 ـ 4000 ملم في العام، كما أن طبيعة التربة و مكوناتها ومسميتها الكبيرة لا تساعد على الاحتفاظ بالمياه لذا تكون عملية التبخر سريعة مما يزيد من كمية المياه المتبخرة.

أما آثاره الذي تعرض له النشاط الزراعي قد ظهرت بشكل واضح على المزارع والمحاصيل فالكثير من المزارع جفت آبارها وارتفعت نسبة الأملاح الذائبة في مياهها فحولتها إلى القحولة وكذلك أدى إلى تفاقم مشكلة الري غير المنتظم واستخدام المزارعين غير المتخصصين الطرق القديمة في ري المناطق الزراعية مما نتج عنه عجز مائي أدى إلى تصحر أجزاء من المناطق المزروعة. وكان لتزايد معدلات الجفاف أثرها الكبير على الأشجار المثمرة التي تتعرض للجفاف, كما يؤثر على المحاصيل الحقلية حسب موعده وشدته وفترة دوامه ويؤدي إلى قصر النبات وصغر حجمه.كما ساعد جفاف التربة على تفكك ذراتها مما جعلها عرضة للمؤثرات الخارجية مثل الرياح والمجاري المائية والمسيلات شديدة الانحدار خاصة التي تنحدر من المناطق الجبلية.

تم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%81%D8%A7%D9%81"
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur
 
طرائف علمية ولكنها *** حقيقية !!
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
girlsworld :: .•:*¨`*:•.][منتدى الطالبات][.•:*¨`*:• :: .•:*¨`*:•.][المنتديات الثقافية والعلمية][.•:*¨`*:• :: منتدى الثقافة العامة-
Sauter vers: